رابط آموزشي دکتر احمد نهیرات( استادیار دانشگاه کردستان ) با دانشجويان
 

 جمع المؤنث السالم: رفعه بالضمة و نصبه بالفتحة و جره بالفتحة.

رفعه بالضمة:

فاعل: قرأت التلميذات دروسهن

قرأت

فعل ماض

مبني

على الفتح الظاهر

و التاء الساكنة للتأنيث

التلميذات

فاعل

مرفوع

بالضمة

لأنه جمع مؤنث سالم

دروسهن

مفعول به

منصوب

بالفتحة

لأنه جمع تكسير

 

مبتدا و خبر: التلميذات مستعدات

التلميذات

مبتدا

مرفوع

بالضمة

لانه جمع مؤنث سالم

مستعدات

خبر

مرفوع

بالضمة

لأنه جمع مؤنث سالم

خبر إن: إن المؤمنات صابرات

إن

حرف شبيه بالفعل

مبني

على الفتح الظاهر

 

المؤمنات

إسم إن

منصوب

بالكسرة

لأنه جمع مؤنث سالم

صابرات

خبر إن

مرفوع

بالضمة

لانه جمع مؤنث سالم

 

إسم كان: كانت الطالبات مستعدات

كانت

فعل ماض ناقص

مبني

على الفتح الظاهر

و التاء الساكنة للتأنيث

الطالبات

إسم كان

مرفوع

بالضمة

لأنه جمع مؤنث سالم

مستعدات

خبر كان

منصوب

بالكسرة

لانه جمع مؤنث سالم

 

كانت الطالبات تستعد

كانت

فعل ماض ناقص

مبني

على الفتح الظاهر

و التاء الساكنة للتأنيث

الطالبات

إسم كان

مرفوع

بالضمة

لأنه جمع مؤنث سالم

تستعد

فعل مضارع

مرفوع

بالضمة

لانه صحيح لاآخر و لم يتصل بآخره شئ و الفاعل ضمير مستتر فيه تقديره هي عائد على الطالبات و الجملة في محل رفع خبر

 

نصبه بالکسرة:

مفعول به: درست المعلمات التلميذات

درست

فعل ماض

مبني

على الفتح الظاهر

 

المعلمات

فاعل

مرفوع

بالضمة

لأنه جمع مؤنث سالم

التلميذات

مفعول به

منصوب

 بالكسرة

لأنه جمع مؤنث سالم

 

إسم إن: إن المعلمات مجتهدات

إن

حرف شبيه بالفعل

مبني

على الفتح الظاهر

 

المعلمات

إسم إن

منصوب

بالكسرة بدلا عن الفتحة

لانه جمع مؤنث سالم

مجتهدات

خبر إن

مرفوع

بالضمة

لأنه جمع مؤنث سالم

 

+ نوشته شده در  سه شنبه بیست و هشتم آذر 1391ساعت 20:31  توسط دكتر احمد نهيرات  |